الجرد العظمي عند الخيول Equine Spavin



الجرد العظمي عند الخيول Equine Spavin


يعرف الجرد العظمي بأنه التهاب مفصل العرقوب Hock joint التمعظمي Osteoarthritis ، كما يعرف بالمرحلة النهائية لإلتهاب المفصل التنكسي degenerative joint disease . 



الأسباب Causes
-الضغط الزائد Cartilage compression على الغضاريف في الجزء القاصي من المفصل والتي قد تسبب تضيق في الحيز المفصلي وتشكل نموات عظمية جديدة new bone growth.
- التحميل غير المتكافئ على جانبي مفصل العرقوب ومحفظته والشد الحاصل في الأربطة الجانبية للمفصل على الناحية الأنسية.
وتساعد بعض العوامل في تطور هذا المرض كوضعية الإستناد الشاذ للقوائم الخلفية عند بعض الخيول والتي تسبب تحميل غير متجانس على طرفي مفصل العرقوب. كما يتطور المرض عند الخيول التي تقوم ببعض الرياضات كـ Dressage, Jumping, Hunting, Racing التي تسبب إنثناء شديد في مفصل العرقوب.
أعراض المرض Signs of Bone Spavin


تظهر على الخيول المصابة أعراض عرج Lameness على القوائم الخلفية متنوع الشدة والدرجة. كما تظهر الخيول مشية متصلبة stiffness
بعد التمرين، كما قد ترفض الخيول القفز على الحواجز. كما يلاحظ على الخيول تضخم على الناحية الانسية لمفصل العرقوب مع ردة فعل للالم عند الضغط بكلتا اليدين. وتكون خطوة القائمة المصابة في حالة المشي أو الخبب قصيرة ومنخفضة وتحديد لإلتواء المفصل لتخفيف الالم أثناء الحركة. ويكون فحص ثنيflexion test مفصل العرقوب إيجابياً في القائمة المصابة.
التشخيص Diagnosis



1- التخدير الموضعي لمفصل العرقوب Intra-articular local anaesthesia
2- التصوير الشعاعي Radiography لتحديد مكان ودرجة الإصابة.
3- التصوير الومضاني Scintigraphy.
المعالجة Treatment


يعتبر هذا المرض غير قابل للشفاء بشكل كامل وترتكز المعالجة على تخفيف الألم والحد من تطور الحالة.
يمكن تطبيق العلاج الحافظ عن طريق إعطاء الحيوان مضادات الالتهاب غير الستروئيدي Non-steroidal anti-inflammatory drugs كالفنيل بوتازون Phenylbutazone بجرعة 2،2ملغ/كغ لعدة أسابيع.
يمكن حقن مركبات الكوتيزون Corticosteroid injections بشكل موضعي في المفصل. ويساعد حقن حمض الهيالورينHyaluronic acid في تحسين لزوجة المفصل وتخفيف الالم.
ويفيد تركيب حدوة خاصة Shoeing في تخفيف الالم عند الحيوان، كالحدوات الخاصة المدورة أو البيضوية الشكل.
كما يجب تنظيم حركة وتمرين الحيوان Exercise and work حيث تساعد التمارين المتوسطة اليومية في تخفيف الالم بينما تسبب الحركة الشديدة وخاصة بعد راحة لعدة ايام عرج شديد وتعقد الحالة.
ويتم التدخل الجراحي في بعض الحالات عن طريق أزالة النموات العظمية وحفر المناطق الغضروفي بشكل جراحيDestruction of the joint cartilage أو باستخدام بعض  المواد الكيميائية chemical arthrodesis حيث تسبب هذه الطريقة تثبيت منطقة الإصابة وتخفيف الالم عند الحيوان

تعليقات