Problem based clinical reasoning PBCRp التفكير المنطقي المستند على الأعراض السريرية، او تفكير منطقي سريري مستند

Problem based clinical reasoning 
PBCR
التفكير المنطقي المستند على الأعراض السريرية، او تفكير منطقي سريري مستند علي الأعراض. 
يستند على ثلاث خطوات.
 ♦الخطوة الأولى: قائمة الأعراض. 
▪حصر الأعراض و المعضلات التي أمامك.  construct a problem list.
اهمية هذه الخطوة تكمن في: 
1- تساعد على جعل الأعراض السريرية جلية لمستوي الفهم الحالي.
2- تجعل المبهم من الأعراض غير مبهم. 
3- تساعد الطبيب على الفصل بين الأعراض الرئيسية(hard findings) و الأعراض الفرعية(soft Findings).
4- الأهم من ذلك أنها تساعد على عدم تجاهل بعض الأعراض الأقل وضوحا و ألتي قد تكون غاية في الأهمية في المرحلة القادمة من التشخيص.
   ▪رتب الأعراض حسب الأولوية: 
هناك أعراض عامة تصاحب عدد كبير من الأمراض. مثال ذلك فقدان الشهية، قلة الإنتاج، الفتور، الإكتئاب. هذه الأعراض لا ترتبط بمرض بعينه او بعضو أو أعضاء معينه. هذه  الأعراض توضع في أسفل القائمة.  
على الجانب الآخر، هناك أعراض كالإستفراغ، اليرقان، الصرع، النزيف، و السعال و ضيق التنفس. هذه الأعراض ستقودنا إلي عضو أو أعضاء بعينها. 
اليرقان مثلا لا يشترط أن يكون ناتج عن مرض كبدي لأنه قد يحدث نتيجة تحلل كريات الدم الحمراء او إنسداد وعاء الحوصلة الصفراء لأسباب متعددة و في أجزاء مختلفة من الوعاء تصل بنا إلي منطقة البنكرياس أو ما يعرف عند الجراحين بمثلث الشيطان the devil's triangle. لكن هذا العرض سيحصرنا في أعضاء معينة.  مثل هذه الأعرلض توضع في أعلي القائمة.
▪ يجب التنويه على ان العلاقة بين الأعراض الرئيسية و الأعراض الفرعية علاقة نسبية. مثال الإستفراغ مع الفتور في هذه الحالة  الإستفراغ هو العرض الرئيسي. لكن اذا كان عندنا حالة استفراغ مع يرقان. اليرقان هو العرض الرئيسي لأن بعض مسببات اليرقان قد تؤدي إلي العرض الأول.

تعليقات