الحساسية الجلدية عند الخيول (الشري)Equine Urticaria

الحساسية الجلدية عند الخيول (الشري)Equine Urticaria
تظهر الحساسية الجلدية على شكل وذمات جلدية موضعية أو منتشرة تترافق بطفح جلدي على شكل ارتفاعات جلدية ساخنة تسبب حالة من التهيج واضطراب دوراني عند الحيوان قد يسبب في الحالات الشديدة صدمة أو نفوق للحيوان.
وتتلخص آلية التحسس عند الحيوان بحصول نشاط كبير نتيجة عامل مهيج للخلايا والذي يسبب تمدد وانفجار degranulation الخلايا البدينةmast cells والخلايا القاعدية basophils مما يسبب طرح كميات كبيرة من العوامل المحسسة كالهيستامين والبراديكانين والإنترولوكينات والتي بدورها تسبب زيادة النفاذية الشعرية للأوعية الدموية وبالتالي عبور كميات كبيرة من السوائل إلى خارج الأوعية الدموية وتراكمها تحت الجلد على شكل إندفاعات جلدية. تتطور هذه الالية المناعية نتيجة بعض المحرضات الخارجية أو الداخلية. فمن المسببات الخارجية Exogenous urticaria نذكر التعرض للمواد الكيميائية العلاجية أو التسممية أو الغذائية، أو التعرض للسع الحشرات. بينما يحدث فرط الحساسية بالمسببات الداخلية Endogenous urticaria نتيجة استنشاق المحسسات وخاصة غبار الطلع pollens وتراكمها على الممرات الهوائية. كما يمكن بعض حالات التحسس المجهولة المصدر idiopathic urticaria.
تشاهد أعراض الحساسية عند الخيول على شكل وذمات موضعية خلال دقائق من تعرض الحيوان للعامل الممرض. وتتدرج هذه التورمات من تجمعات صغيرة موضعية بقطر حوالي 3سم إلى حالات منتشرة قد تشمل كامل جلد الحيوان. وتظهر بشكل اساسي على منطقة الرقبة والظهر والوجه عند الحيوان وفي منطقة الخاصرة والقوائم. وقد تترافق حالة التحسس مع توذم الاغشية المخاطية في منطقة الانف أو الفم أو الفتحات التناسلية، وقد يسبب توذم مخاطية الأنف تضيق للمجرى التنفسي مع صعوبة تنفس وازرقاق عند الحيوان.
ويتم علاج الحيوان حسب شدة الحالة بشكل إسعافي عن طريق حقن مضاد الهيستامين كالفينيستيل Fenistil Dimetindenmaleat والكورتيزون Hexadreson كالديكساميثازون Dexamethason-21-dihydrogenphosphat بالوريد وفي الحالات الشديدة يجب تقديم المحاليل الملحية بشكل سريع للحيوان. ومن المهم معرفة سبب حصول التحسس وسؤال صاحب الحيوان ومشاهدة الوسط المحيط بالحيوان لتحديد العامل المسبب للتحسس والعمل على استبعاده. تشفى الحالات البسيطة من التحسس تلقائيا دون علاج بينما يتطلب التعامل مع الحالات الحادة والمنتشرة بشكل إسعافي وسريع لتجنب دخول الحيوان في الصدمة ونفوقه.

تعليقات