الإرشاد البيطري ودورة في تنمية المجتمع


الإرشاد البيطري ودورة في تنمية المجتمع


لقد تطور علم الإرشاد خلال هذا القرن تطوراً واسعاً فأصبح يستوعب التغيرات التي حدثت في مختلف المجتمعات بل إنه صار فناً له صفة الشمولية لأنه يستخدم الفنون بأنواعها المرئية والسمعية، وكذلك اللقاءات المباشرة مع كل من يهتم بالثروة الحيوانية.

وقد اتخذ الإرشاد طابعاً خاصاً في كل بلد يناسب المجتمع ودرجة تطوره وما يحكمه من عادات وتقاليد موروثة تؤثر في سلوك الناس وتؤدي بالتالي إلى تباين واضح في مناهج الإرشاد ، وهكذا أصبح لكل بلد تقريباً منهجه الإرشادي الخاص به والذي يلائمه وينظم عمل جهاز مرشديه
.


 ولأهمية الدور الكبير والمتنامي للإرشاد البيطري كحلقة وصل بين مربي الماشية والمختصين في كل مجالات الثروة الحيوانية حيث أن كل المشاكل الحقلية التي توجه مربي الماشية من:
  • أمراض قد تصيب الحيوان فقط
  • امراض قد تنتقل إلى الإنسان بما يعرف باسم الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان
  • وكذلك المشاكل التي تواجهه  خلال التربية والرعاية وتغذية الحيوانات
     
 الأمر الذي يتطلب وجود متخصص طبيب او مساعد بيطري له القدرة على إيصال المعلومة الصحيحة بأسلوب علمي مبسط للمربي حتى يحافظ على الثروة الحيوانية وينميها ويحمى الإنسان من الأمراض المشتركة, هذا المتخصص هو المرشد البيطري
والمرشد البيطري يتصل اتصالاً وثيقاً بما يحدث بقطاع الثروة الحيوانية من خلال شعبة الارشاد البيطري في ادارة الثروة الحيوانية  التي تمد هذا المرشد بكل المعلومات العلمية الحديثة عن الأمراض والتقارير المرضية والخريطة الوبائية بكل مناطق المملكة وخطط مكافحة هذه الأمراض.
وكذلك تزويده بالنشرات العلمية وورش العمل والندوات والدورات المتخصصة بأهم الأمراض والمشاكل التي تواجه هذا الطبيب.
حتي يتمكن من ايصال المعلومة الصحيحة للمربي في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة من خلال الحملات الارشادية والمحاضرات التثقيفية والزيارات الميدانية .
 
تعريف الإرشاد البيطري:

هو عملية إرشادية تهدف إلى مساعدة مربيين الماشية بهدف تعزيز المعلومات العلمية البيطرية لديهم، وتعريفهم بالمعلومات الجديدة التي يحتاجون معرفتها من أجل تنمية الثروة الحيوانية مع الحفاظ على البيئة من التلوث بالمخلفات الحيوانية وكذلك يهدف إلى توعية وتثقيف المواطنين بكل ما يخص الحيوان ومنتجاته وطرق الوقاية من الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان.


رؤية الإرشاد البيطرى
:

أن تكون المرشد الرئيسى لكل من المربيين والعامة فى كل ما يخص الثروة الحيوانية ومنتجاتها بالمملكة
.

رسالة الإرشاد البيطرى:


تهدف إلى عمل إرشاد وتوعية مستمرة للأطباء والمساعدين البيطريين والفنيين بالمعلومات البيطرية الحديثة وكذلك توعية كل المهتمين بالثروة الحيوانية (مربيين وعامة) بأسلوب سهل ومبسط لأعداد مجتمع مثقف واعى قادر على الإنتاج ومجابهة المشاكل والأزمات.

أهداف الإرشاد البيطرى
1.     توعية وتثقيف المواطنين بكل ما يهمهم فيما يخص المنتجات الحيوانية والداجنة والتعامل مع الحيوانات وطرق الوقاية من الأمراض المشتركة.
2.     تدريب المربين على كل طرق الإنتاج الحديثة لتنمية القطعان وزيادة الإنتاج لتنمية الثروة الحيوانية.
3.     الإرشاد الإنتاجى والذى يهدف لزيادة إنتاج الحيوان عن طريق توعية المربيين بمواصفات الحيوان الصحى السليم الصالح للتربية وكذلك بأنواع السلالات الممتازة ذات الإنتاجية العالية. وكذلك التركيبة المثلى للأعلاف التى تصل إلى أعلى إنتاجية بأقل تكاليف للحصول على أعلى صافى ربح تعود للمربى لتربية الثروة الحيوانية.
4.     توعية المربين ببرامج إدارة المزارع الإنتاجية من حيث أسلوب الرعاية والتغذية والعلاج والأمن الحيوى.

عمل دورات وندوات وورش عمل تدريبية للأطباء البيطريين في جميع مجالات الثروة الحيوانية والعمل على مبدأ التعليم المستمر.
5.     عمل النشرات الإرشادية للتوعية بالأمراض الحيوانية والأمراض المشتركة خصوصاً الأمراض التي تنتقل بالغذاء (الحليب واللحوم والبيض)..
6.     منع تلوث البيئة عن طريق التوعية بطرق التخلص الصحى الآمن للمخلفات الحيوانية وطرق الإستفادة من المخلفات الحيوانية.
7.     التوعية بالأمراض الوبائية والانذار المبكر بتلك الأمراض قبل دخولها المملكة وكيفية التعامل معها حال ظهورها وذلك بجلب الخبرات العالمية والمشاركة بالمؤتمرات الدولية واللقاءات البحثية بأخر المستجدات فى مجال الثروة الحيوانية. 
المستهدفون من؟
1.     المواطنين عامة .
2.     المربين للحيوانات.
3.     الأطباء والعاملين فى الحقل البيطرى.
مهام وواجبات الإرشاد البيطرى
 
1.     وضع خطط عمل إرشادية وتوعوية للمواطن والمربى وإعداد وتوزيع النشرات على الإدارات الزراعية والوحدات البيطرية والمربين والمواطنين بالمملكة.
2.     إعداد المقالات العلمية للمجلات المتخصصة.
3.     الاشتراك والإسهام فى المعارض الوطنية (المعرض الزراعي–مهرجان التراث والثقافة(الجنادرية) وإلقاء المحاضرات التوعوية والرد على استفسارات الزوار
4.     الرد المباشر على أسئلة المواطنين والمربين.
5.     المشاركة بالمقابلات فى وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة والمرئية.
6.     الإشتراك فى الحملات الإرشادية مع الوزارات والإدارات المختلفة بالمملكة.
7.     القيام بعمل ندوات – حلقات إرشادية – حلقات تنشيطية – ورش عمل .
8.     قيام الإرشاد بدوره في الإنذار المبكر للأمراض الوبائية وعمل التوعية والتثقيف بطرق الوقاية من الأمراض المشتركة التى تنتقل بين الحيوان والإنسان.
9.     إعداد برامج الدورات التي تهدف الي تطوير أداء كل من الطبيب والعاملين في مجال الحقل البيطري.

تعليقات