السل البقري Bovine tuberculosis


السل البقري Bovine tuberculosis
مرض مزمن معدي واسع الانتشار عالمياً ، ينتقل من الحيوان إلى الإنسان والعكس ويصيب جميع الحيوانات وبخاصة الأبقار الحلابة ، ويصيب جميع أجهزة الجسم (التنفسي ، الهضمي ، العصبي ، العظام ،الجلد ، التناسلي ) ويتميز بتكون درنات فيها ، وهو من الأمراض الخطيرة و صعبة العلاج في الإنسان ، ولا يوصى بعلاج الحيوانات المصابة لعدم جدواه اقتصاديا.
يسبب هذا المرض بكتريا السل البقري، Mycobacterium bovis، وهي تختلف عن النوع المسبب للسل البشري (Mycobacterium tuberculosis) ولكنها قريبة جدا منه. ورغم أن البقر هو العائل الرئيس لبكتريا السل البقري إلا أن العدوى تنتقل إلى الإنسان وإلى مختلف أنواع الحيوانات الأخرى، خصوصا بعض أنواع المجترات غير الأليفة كالغزلان والوعول والمها كما سجلت العدوى في القرود والجاموس البري وفرس النهر والخرتيت والأسود والنمور والخنازير البرية وطيور الكناري والببغاوات، خصوصا في أفريقيا كما أن هناك دراسات تؤكد إصابة حيوان اللاما والذي يشبه الجمل.
انتقال العـامل المسـبب :
يعتبر السل البقري أخطر الأنواع التي يتعرض لها الإنسان ثم يليه السل الطيري كما يعتبر حليب الأبقار ومشتقاته ولحوم الأبقار من أهم مصادر العدوى وذلك عن طريق:- :
-1 الجهاز التنفسي : وذلك باستنشاق العامل المسبب عن طريق الهواء الملوث بإفرزات الأبقار المصابة أو استنشاق هواء زفير الحيوانات أو التعرض للعدوى أثناء التعامل مع الذبائح المصابة وتجهيزها.
2- الجهاز الهضمي : وذلك بتناول حليب الأبقار المصابة الغير مبستر كما. يعتبر أكل اللحوم النية أو غير المطهوة جيدا أهم طريقة لاكتساب العدوى بميكروب السل البقري من حيوانات الصيد مثل الغزلان والظباء فيما لو كانت الحيوانات مصابة.
-3 عن طريق الجلد وهو الشكل الأكثر شيوعاً للإصابة عند الأطباء البيطريين عندما تتلوث الجروح والخدوش بالعامل المسبب أثناء التعامل مع الحيوانات المصابة أو لحومها وأعضائها في المسالخ .
المسـبب
بكتيريا العصيات المتفطرة السلية ومنها:
-1 السل البشري . Mycobacterium tuberculosis
2 - السل البقري . Mycobacterium bovis
3- السل الطيري . Mycobacterium avium
-4 سل الحيوانات البحرية marium . Mycobacterium
طرق العدوى إلى الإنسان
هناك عدة طرق لانتقال المرض من الأبقار إلى الإنسان .
1-شرب الحليب الغير معامل حرارياً من الأبقار المصابة
2-الاتصال المباشر والمتكرر مع حيوانات مصابه بالمزارع أو حيوانات مذبوحة بالمسالخ
3-من خلال الجروح
4-بواسطة استنشاق الرذاذ المتطاير من الحيوان المصاب مما يؤدي إلى إصابة الإنسان ونقل المرض إلى حيوانات أخرى ولكن انتقاله إلى إنسان آخر صعب ومحدود .
إجراءات تقلل من انتقال المرض للإنسان
الحليب
1-الفحص المتكرر و المنتظم للأبقار والتخلص من الأبقار الايجابية
2-البسترة للحليب وجميع مشتقات الألبان .
اللحوم
- البكتيريا لا تعيش ولا تتكاثر في عضلات الحيوان .
- بعد عملية فحص اللحوم بالمسلخ يتم إعدام الأبقار المصابة
- في حالة إصابة الحيوان ولم تظهر عليه أي علامات فإن عملية الطهي كافية للقضاء على الميكروب المسبب حيث أن درجة الحرارة(74 ºC) كفيلة بالقضاء عليها
التشخيص
- اختبار السلين الجلدي Tuberculin skin test بالجلد للتعرف على الإصابة بالسل لو كانت النتيجة إيجابية.
كما يمكن الآن استخدام الأجهزة الحديثة للتعرف على الميكروب المسبب ومنها:
- البرملة الوراثية ( polymerase chain reaction (PCR
- اختبار السيتوكاينز IFN−γ
- الإيليزا ELISA

تعليقات