دليلك لتربية الاسماك فى الاقفاص العائمه



 - كثر الحديث فى الاونه الاخيره عن اقفاص الاسماك العائمه بمجرى نهر النيل واختلفت الاراء حول مصيرها فطالب البعض بالايقاء عليها مع وضع الضوابط المقننه لها حيث انها تكنولوجيا منقوله لمصر من الخارج ولو كان لها اى ضرر كانت البلاد المستخدمه لها الغتها ولاسهامها الفعال فى زياده الناتج الاجمالى من الاسماك فى مصر فقد بلغ انتاجها اكثر من 30 الف طن

وهناك دراسه لزياده هذا الانتاج الى مليون طن على ان تستخدم اسماك المبروك الفضى المعروفه بتنقيتها للمياه فهى اسماك صديقه للبيئه وفى مقابل ذلك طالب البعض الاخر بازالتها حمايه لمياه النيل من التلوث حيث اثبتت تحاليل المياه العشوائيه لمياه النيل المجاوره للاقفاص انها غير مطابقه للمواصفات الصحيه لاحتوائها على اثار اعلاف مهرمنه مما يمثل خطوره على الصحه العامه وبالموازنه بين الرايين تلاحظ ان الاقفاص فى حد ذاتها وسيله جيده للاستزراع السمكى ولكن السلوك الشخصى المتبع فى اداره بعضها خاطئ ويحتاج الى تقويم ورقابه من الجهات المعنيه بذلك والذى يعنينا فى هذا المجال القاء الضوء على هذه الطريقة فى الاستزراع السمكى .

ما المقصود بالاستزراع فى الاقفاص ؟

هو حجز كثافه معينه من الاسماك داخل حيز القفص والاستفاده من العوالق النباتيه والحيوانيه الموجوده فى المياه فى تغذيه الاسماك مع استخدام العلائق المجهزه للاسماك كغذاء تكميلى لرفع الكثافه الاقتصاديه لهذه الاقفاص .

** نشأته
بدات فكره تربيه الاسماك فى الاقفاص فى كمبوديا ومنها انتشرت الى تايلاند واندونسيا واليابان .

** مميزاته
1- وسيله قليله التكاليف وذات كفاءة عالية فى الانتاج يمكن استخدامه بواسطه الافراد والهيئات .
2- امكانيه وضع الاقفاص فى اى مسطح مائى مثل البحار والبحيرات والخزانات والمجارى المائيه سواء كانت ترع او مصارف او قنوات .
3- سهوله ملاحظه ورعايه وتغذيه الاسماك بداخل الاقفاص .
4 – امكانيه بيع الاسماك للمستهلك حيه وطازجه وباسعار مرتفعه .
5- ضمان حصول المربى على عائد مستمر على مدار السنه من خلال تنظيم عمليه التربيه وتوفير احجام مناسبه للتسويق على مدار العام .
6- تحتاج الى عماله قليله جدا .
7- الاستفاده من التيارات المائيه الطبيعيه فى تجديد المياه والمحافظه على الاكسجين الذائب والتخلص من مخلفات الاسماك دون استخدام الطاقه فى عمليات الرى والصرف .
8- تربيه الاسماك فى بيئتها الطبيعيه يعطيها الفرصه للنمو الجيد .
9- امكانيه تربيه اكثر من صنف من الاسماك والقشريات فى القفص الواحد .

** الاسماك المناسبه للتربيه بالاقفاص
اثبتت التجارب ان افضل الانواع التى يمكن تربيتها فى الاقفاص هى البلطى والمبروك والقراميط وايضا يمكن تربيه البورى والقاروص الا انها تحتاج لفتره للتعود

تعليقات