أثر العقارات المختلفة أثناء فترة الحمل Drug action during pregnancy

أثر العقارات المختلفة أثناء فترة الحمل   Drug action during pregnancy


            تتميز الافيونات (Opioids) بسرعة عبورها للمشيمة ووصولها للجنين و تؤدي إلى تثبيط التنفس(Respiratory depression) و إحداث النوم(Hypnosis) في المواليد. تتميز كذلك ضادات الافيونات بسرعة عبورها للغشاء المشيمي ولكن لا يفضل حقنها للام لان ذلك يحرم الأم من التمتع بالأثر التسكيني(Analgesic effect) للافيونات وينصح بحقن هذه الضادات للمواليد بعد ولادتها مباشرة.
            كل شادات الفا 2 الادرينالية (2α Adrenoceptor agonists) تعبر المشيمة بسرعة و تؤدي إلى تثبيط التنفس و الدوران في الأم و الجنين لكن يمكن التغلب علي تلك التأثيرات باستخدام الضادات.    الجرعات المنخفضة من الـبروبوفول  ( (Propofol والسافان  (Saffan) والميثوهيكسيتون صوديوم  (Methohexitan)   وثيوبنتون الصوديوم  ((Thiopentone sodium تؤدي إلى إحداث تثبيط طفيف في تنفس الأجنة كما تثب الجهاز العصبي المركزي.
            العقارات التي تحدث الحصر العضلي العصبي       (Neuromuscular blocking agents) لا تعبر المشيمة لكنها لا تستخدم في حالات الولادة الطبيعية كما لا تستخدم مرخيات العضلات كذلك.
             المخدرات الاستنشاقية تعبر المشيمة بسرعة مع حدوث الاتزان (Equilibrium) بسرعة بين دم الأم و الجنين. لذلك نجد أن التثبيط المحدث بواسطة هذه المخدرات يعتمد على عمق التخدير في الأم.
             إعطاء الأم أكسجين يؤدي إلى زيادة معنوية   (Significant increase) في معدل تأكسج (Oxygenation) الهيموجلوبين في الدم الوريدي السري (Venous umbilical vein).
            المسكنات الموضعية إذا تم امتصاصها بمعدلات عالية في دم الأم يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلاتها في دم الجنين مما ينتج عنه تثبيط (Depression) الجنين.
            يمثل الجلايكوبايروليت(Glycopyrolate) ضاد كولينرجي (Anticholinergic) مثالي الاستخدام في حالات الولادة القيصرية لتخفيف الشد على الرحم(Uterus) و الرباط العريض(Broad ligament) و ذلك لأنه لايعبر الغشاء المشيمي.
            هنالك عدد من المخدرات و التقنيات تستخدم للتدخلات الولادية تختلف باختلاف نوع الحيوان كما يلي:
الخيول (Horses):
            الدعم المغلق (Obstructed labour) في الخيول يؤدي إلى إجهاد الأم بسرعة كما يمكن أن يؤدي كذلك إلي موت الجنين لذلك يجب التدخل السريع والمتابعة لكافة حالات الولادة.
             هنالك عدد من تقنيات التخدير يمكن استخدامها في حالات التدخلات الولادية عبر المهبل أو بواسطة العملية القيصرية.
            في حالة عدم موت الجنين يجب مراعاة عدد من الاعتبارات عند إعطاء أي مخدر للفرس و تتمثل في جريان الدم الرحمي  (Uterine blood flow) تأكسج الجنين (Foetal oxygenation) و تأثير المخدر على مراكز التنفس في المولود.
            العقارات مثل البثدين (Pethidine) تؤدي إلي تثبيط التنفس في الجنين أما الجرعات المنخفضة من الثيوباربيتيوريت (Thiobarbiturates) يمكن التغلب عليها بواسطة الجنين و ذلك نتيجة لإعادة توزيع المخدر في الجسم، المخدرات الاستنشاقية غير القابلة للذوبان يتم التخلص منها بواسطة التنفس في الجنين بكفاءة بعد الولادة لكن في هذه الحالة يجب التأكد من فعالية التنفس في المولود.
            تثبيط التنفس في الجنين الناتج من المخدرات يمكن التغلب عليه باستخدام محفزات التنفس مثل النالكسون (Nalxone)، لكن عموماً نجد أن أثر هذه المحفزات يكون محدودا في علاج حالات ضعف التنفس في المواليد حديثي الولادة.
            عادة ما تعانى الفرس الحامل من صعوبات في التنفس و ذلك نتيجة لكبر حجم البطن و نتيجة لحجز الدم في البطن خاصة عند الاستلقاء الظهري ولكن تتحسن حالة التنفس في الأم مباشرة بعد الولادة.
            الولادة عبر المهبل في الفرس عادة تجري تحت التركين (Sedation) أما إذا استخدم التخدير العام فيفضل استخدام شادات الفا2 الادرينالية مع  الكيتامين (Ketamine) كما يمكن حقن كميات إضافية قليلة من الثيوباربيتيوريت (Thiobarbiturates) وذلك في حالة الرغبة في إطالة فترة التخدير.
             لإجراء العملية القيصرية تحقن شادات الفا2 الادرينالية قبل إحداث التخدير بواسطة ثيوبنتون الصوديوم ( (Thiopentone sodium، ميثوهكسيتون الصوديوم (Methohexiton) أو الكيتامين ( Ketamine) ثم يتواصل التخدير بواسطة  الهالوثين (Halothane) مع الأكسجين او الايسوفلورين (Isoflurane) مع استخدام التنفس الاصطناعي (IPPV).
الأبقار (Cattle):
            لإجراء الولادة في الأبقار عن طريق المهبل يستخدم التسكين فوق الأم الجافية الخلفي (Caudal block)، يجب تجنب استخدام التركين (Sedation) أما في حالة الحاجة إليه يستخدم   0.1 ملجم/كجم من الزايلازين (Xylazine) عن طريق الوريد.
            لحالات الولادة القيصرية يمكن استخدام التسكين فوق الأم الجافية القطني                                    Lumber segmented epidural block) ) و لكنه لصعوبة إجراءه  يفضل استخدام التسكين جنيب العمود الفقري (analgesia  (Para vertebral للعصب الضلعي الأخير، القطني الأول و الثاني و الثالث. الولادة القيصرية عن طريق الفتح في الجزء الأسفل من الجدار البطنى يستخدم لإجرائها التخدير العام كما في الخيول.
الأغنام والماعز (Sheep & goats):
            لا يعطى الضأن و الماعز عادة أي نوع من التسكين في حالة الولادة عن طريق المهبل               (Natural delivery) أما في حالات الولادة المتعسرة جداُ يمكن استخدام التسكين فوق الأم الجافية الخلفي(Caudal epidural block) . لإجراء العلمية القيصرية يستخدم التسكين فوق الأم الجافية الأمامي  (Epidural-block) أو التسكين جنيب العمود الفقري(Paravertebral block).
الكلاب (Dogs):
            تجرى العملية القيصرية باستمرار في الكلاب و يجب أن يتجه الاهتمام إلى حماية الأم و المواليد (Puppies) في نفس الوقت. من المهم جداً أثناء الجراحة التقليل من المثبطات (Depressants) الواصلة إلى الأجنة كما يجب مراعاة أن تفيق الأم بأسرع ما يمكن مع عدم تعرضها للألم أثناء الجراحة.
            استخدام المورفين (Morphine) أو بابفيرتم (Papavertum) كعلاج تمهيدي يؤدي إلى حدوث القيء (Vomition)مما يضمن فراغ المعدة لكنه في نفس الوقت يؤدي إلي تثبيط التنفس في المواليد الذي يمكن تفادي حدوثه باستخدام جرعات صغيرة من هذه العقارات و علاجه في حالة حدوثه بواسطة نالاكسون (Naloxone).
            استخدام لزايلازين (Xylazine) أو ميديتوميدين (Medetomidine) كعلاج تمهيدي يؤدي إلى حدوث القي و تثبيط التنفس و يمكن معالجة الأخير بواسطة استخدام اتيباميزول (Atipamizole).
            النوم الذي يحدث في المواليد نتيجة لاستخدام الاسيبرومازين (Acepromazine) لا يمكن علاجه و ذلك لعدم وجود جرعات ضاده  (Antidote)   لهذا العقار.
             المخدرات الاستنشاقية مثل الهالوثين( Halothane)  انفلورين  Enflurane)) وايسوفلورين                (  Isoflurane) يمكن استخدامها بكفاءة في العملية القيصرية في الكلاب.
            لتفادي حدوث تثبيط التنفس في الأجنة يمكن استخدام التسكين فوق الأم الجافية لإجراء الولادة القيصرية وتستخدم هذه الطريقة في الحيوانات الهادئة.
            عادة يتم إحداث التخدير لأجراء العملية القيصرية بواسطة المخدرات الاستنشاقية و لكن في الكلاب كبيرة الحجم صعبة السيطرة يمكن استخدام ميثوهكسيتون صوديوم (Methohexitone sodium) بجرعات تصل إلى 2.5 ملجم/كجم كحد أقصي أو إستخدام البروبوفول (Propofol) بجرعات تصل إلى 4-6 ملجم/كجم كحد أقصى.
القطط (Cats):
            تستخدم فيها الطرق سابقة الذكر في الكلاب مع الأخذ في الاعتبار أن القطط أكثر عرضة للقيءكما يجب كذلك التقليل من استخدام العلاج التمهيدي الذي يقتصر عادة على الضادات الكولينيرجية (Anticholinergic).

تعليقات