الآثار الضارة للتنفس الأصطناعي Harmful Effects of Controlled Respiration

الآثار الضارة للتنفس الأصطناعي   (:Harmful Effects of Controlled Respiration)

      استخدام التهوية موجبة الضغط المتقطعة (IPPV) يحدث تغيرات كبيرة في الأنشطة الفسيولوجية داخل الجسم و تتمثل في:
الجهاز الدوري(Circulatory system):
            أثناء التنفس الطبيعي نجد أن انخفاض الضغط داخل التجويف الصدري أثناء الشهيق يساعد علي عودة الدم الوريدي إلي القلب لكن أثناء التنفس بواسطة المهويات ذات الضغط الموجب المتقطع   (IPPV)فان ارتفاع الضغط أثناء الشهيق يؤدي إلي التقليل من الراجع الدموي الوريدي   (Venous-blood-return) الصدري و كذلك يؤدي إلي التقليل من حجم الضربة  (Stroke-volume). كما ذكرنا أنه عند استخدام أجهزة التهوية الاصطناعية يلاحظ زيادة في ضغط الصدر أثناء الشهيق وقد لوحظ أن مدي (Magnitude)  و طول فترة (Duration) هذه الزيادة يسببان اختلال في متوسط الضغط الصدري(Mean intrathoracic pressure) و يمكن التغلب على ذلك بواسطة:
§         استخدام المهويات الاصطناعية لفترة قصيرة.
§         زيادة سرعة سريان الغاز.
§     محاولة زيادة مقاومة الزفير (Respiratory resistance) برغم ما لها من آثار سالبة.وقد اتضح أن زيادة مقاومة الزفير تمكن من الإفراغ الجيد لهواء الحويصلات كما تزيد من الحجم الوظيفي الثمالي             (Functional residual volume, FRV).
§         محاولة خفض ضغط الزفير إلى مستوي أدنى من الضغط الجوي مما يساعد على خفض ضغط الشهيق و يقلل الأثر على الضغط الصدري.
تهوية الرئتين (Pulmonary Ventilation):
            بعد الاستخدام لفترة طويلة اتضح أن لاستخدام المهويات موجبة الضغط المتقطع  (IPPV) أثر موجب عموماً على تهوية الرئتين مما أدي إلى انتشار استخدام هذه التقنية و لكن لوحظ في بعض الأحيان حدوث بعض الآثار  السالبة مثل انفجار الرئتين (Rupture of lungs)، الزيادة الكبيرة في ضغط الرئتين الداخلي أثناء (الكحة، الدعم، الولادة و التبرز) و حدوث حماض أو قلوية التنفس (Respiratior acidosis or alkalosis).
             قبل بداية التهوية موجبة الضغط المتقطع (IPPV) يجب إيقاف كل حركات التنفس التلقائي (Spontaneous respiration) و يتم ذلك بواسطة:
ü      تثبيط مراكز التنفس بواسطة زيادة الجرعة النسبية لبعض المخدرات مثل  (Morphine).
ü      شلل عضلات التنفس بواسطة عقارات الحصر العصبي العضلي                                 (Neuromuscular blocking agents).
ü      خفض توتر ثاني أكسيد الكربون (Carbon-dioxide-tension) في الجسم بواسطة فرط لتهوية (Hyperventilation).
ü   التثبيط الانعكاسي (Reflex inhibition) للتنفس بواسطة نفخ الرئتين النظمي                      (Rhythmic inflation of lungs) و يتم ذلك عن طريق الضغط  البسيط لأنبوبة الادخار.
المهويات (Ventilators):
            عبارة عن وسائل ميكانيكية تمكن من إجراء التنفس الاصطناعي و تتميز على طريقة ضغط أنبوبة الادخار بأن المهويات تجعل عامل التخدير حر الحركة للقيام بواجبات أخرى. تصمم المهويات من أجل القيام بوظيفة التنفس التلقائي (Automatic respiration) لفترات طويلة داخل حجرات الجراحة أو في غرفة العناية المكثفة. دورة التنفس في المهويات تتكون من أربعة أطوار:
ü      طور الشهيق.
ü      طور التغيير من الشهيق إلى الزفير.
ü      طور الزفير.
ü      طور التغيير من الزفير إلى الشهيق.
            طور الشهيق يحدث بواسطة مولدات السريان    (Flow generators) و مولدات الضغط   (Pressure generators) التي تعطى ضغط مدي   (Tidal-volume) لا يعتمد أو لا يتأثر بالعوامل الخارجية للمهوي و مولدات الضغط تثبت الضغط أثناء الشهيق.
            طور التغير من الشهيق إلى الزفير يعني كيفية دوران المهوي و يتم التحكم فيه بواسطة:
-  زمن الدوران (Time cycled) ينتهي الشهيق بعد فترة زمنية محددة.
- حجم الدوران (Volume-cycled) تنتهي فترة الشهيق بعد دخول حجم محدد من الهواء للرئتين.
  -  ضغط الدوران (Pressure-cycled) ينتهي الشهيق عند الوصول إلي ضغط محدد.
            في طور الزفير تعمل ماكينة التهوية كمولد ضغط و تعرض مجاري الحيوان الهوائية للضغط الجوي.
             طور التغيير من الزفير إلى الشهيق يمكن أن يكون محددا بزمن (Time cycled) أو محفزا بالحيوان (Patient – triggered) و ذلك عن طريق حركات شهيقه.
مواصفات المهوي المناسبة  (Characteristic of adequate ventilator):
            للاستخدام في القطط، الكلاب، الضأن، الماعز، العجول الصغيرة و صغار الخنازير يجب أن يعطى المهوي ضغط مدي حتى 1000 مل بمعدل دوران 8- 40 دورة في الدقيقة، طول فترة الشهيق(Inspiration)  تختلف و تتراوح بين 0.5-3 ثواني. فترة الزفير(Expiration) يجب أن يتم التحكم بها و يجب أن تكون هنالك نسبة ثابتة للشهيق والزفير تتراوح بين 1:3. و يبدأ الزفير مباشرة بعد إدخال حجم معين من الهواء إلى داخل الرئتين.
            من المهم جدا عند اقتناء ماكينة تهوية أن تكون محتوية على مفتاح تحكم يحولها للعمل اليدوي عن طريق ضغط أنبوبة الادخار. أقل أهمية من ذلك يجب أن تتميز الماكينة بسلامة التوصيلات الكهربية، غير مزعجة، صغيرة الحجم.
            في الحيوانات الكبيرة يجب أن تعطى ماكينة التهوية حجم مدي يتراوح بين    2-20 ليتر، مع معدل دوران 4-15 دورة في الدقيقة و طور استنشاق  2-3 ثواني و نسبة شهيق زفير 1 :2.

تعليقات