دوائية العقارات المستخدمة أثناء الحمل administered during pregnancy Pharmacology of drugs

دوائية العقارات المستخدمة أثناء الحمل
   administered) during pregnancy) Pharmacology of drugs:
            الحمل يؤثر بشكل أو آخر علي حرائكية العقارات المختلفة وهذه الآثار غير معروفه كليا لكن يمكن اختصارها في الآتي:
ü      انخفاض التركيز الحويصلي الأدنى (MAC) للمخدرات الاستنشاقية .
ü      زيادة إخراج العقارات عن طريق البول.
ü   انتقال العقارات عبر المشيمة و إحداث آثار على الجنين.عبور العقارات المختلفة للمشيمة يعتمد علي التركيب الكيميائي للعقار ويعتمد كذلك علي معامل الانتشار (Diffusion constant) لعقار كما يعتمد أيضا علي جرعة العقار ويتأثر الانتقال أيضا بالتركيب التشريحي للمشيمة.
الأهمية السريرية للتغييرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء الحمل و الولادة                                        (Clinical significance of changes during pregnancy and parturition)
            حالتي الحمل و الولادة حالات فسيولوجية خاصة تحدث بعض التغييرات الفسيولوجية التي قد تنعكس سريريا في الآتي:
ü   التغيرات الدورانية (Circulatory changes) أثناء الحمل و الولادة قد تعرض الأم التي تعانى من أمراض قلبية تعويضية بسيطة    (Well compensated heart diseases) إلي درجة خطورة عالية إذا لم يتم اتخاذ تدابير محددة.
ü   هرمون اوكسيتوسين (Oxytocin) يوسع الأوعية الدموية مما يسبب هبوط ضغط الدم الذي قد تكون له آثار سالبة علي الأم والجنين معا.
ü   يؤدي إفراز (Ergotamine) إلى ضيق الأوعية الدموية مما قد يحدث زيادة في المقاومة الوعائية الجهازية (Systemic vascular resistance) التي قد تؤدي للفشل القلبي (Heart failure) بعد الولادة.
ü   احتقان الأوردة (Venous engorgement) في الفراغ فوق الأم الجافية يقلل من كمية المسكن الموضعي اللازمة لإحداث التخدير في هذه المنطقة.
ü      انخفاض معدل دورات التنفس الحرة    (Free respiratory cycles- FRC) يزيد من خطورة تثبيط التنفس أثناء الحمل أو الولادة.
ü   يقل زمن إحداث التخدير بواسطة المخدرات الاستنشاقية في الحيوانات الصغيرة و ذلك لنقص دورات التنفس الحرة(FRC) أما في الحيوانات الكبيرة في وضع الاستلقاء فيزيد زمن إحداث التخدير بواسطة المخدرات الاستنشاقية و ذلك لقلة كمية الدم الواصل للرئتين.

تعليقات