التخدير العام في الجمال General Anaesthesia in Camels




التخدير العام في الجمال
General Anaesthesia in Camels

الكلورال هيدريت (Chloral hydrate):
            يعتبر منوم جيد و لكن آثاره التخديرية ضعيفة إلا في حالة حقنه بجرعات كبيرة عن طريق الحقن الوريدي البطئ. من الآثار الجانبية غير المستحبة لهذا العقار هو أثره على القلب والمتمثل في حدوث تسارع القلب(Tachycardia). يمكن أن يحقن هذا العقار بجرعة تصل إلى      6 جم / 50 كجم ويحقن ببطء علي مدي 4 -6 دقائق لإحداث التهويم الأساسي    (Basal narcosis) الذي يكون  غير كافي لأجراء عمليات جراحية كبيرة (Major) ، التهويم المحدث بالجرعة المذكورة يصل إلي أعلى مستوياته بعد  9 دقائق من الحقن و يستمر لمدة 20 دقيقة تعقبه فترة إفاقة تمتد إلى ساعتين. الكلورال هيدريت  ((Chloral-hydrate يمكن أن يستخدم منفردا أو مع سلفات الماغنيزيوم   ((Magnesium-sulphate أو الباربيتيوريت (Barbiturate) أو مع بعض العقارات الأخرى مثل:
الزايلازين والكلورال هيدريت (Xylazine – chloral hydrate):
            يستخدم الزايلازين (Xylazine) بجرعة 250. ملجم /كجم و الكلورال هيدريت                        (Chloral hydrate) بجرعة 4 جم / 50كجم، هذا البروتوكول يحدث تأثير تخديري و ارتخاء في العضلات يكفي لإجراء العمليات الجراحية الصغيرة وبعض العمليات الكبيرة.
الزايلازين والكلورال هيدريت والنسدونال  (( Xylazine-Chloral-Nesdonal mixture:
            استخدام الرومبون (Rompon) بجرعة 250. ملجم /كجم بالوريد قبل 20 دقائق من حقن خليط تركيزه 10 % مكون من كلورال هيدريت  ((Chloral hydrate  وجرعة 4 جم / 50 كجم   و النسدونال(Nesdonal)  بجرعة  5 ملجم / كجم يؤدي إلى حدوث حالة تخديرية تتراوح بين المستوى المتوسط إلى المستوى العميق من التخدير الجراحي و هذا التخدير يتميز بتسكين كامل للألم و ارتخاء جيد للعضلات. الحالة التخديرية المحدثة بواسطة هذا الخليط تصل أعلى مستوياتها بعد 4.5 دقائق من الحقن و تستمر لفترة 26 دقيقة.
 كلوروبرومازين – كلورال هيدريت وثيوبنتون صوديوم
Chloropromazine –Chloral hydrate and Thiopentone sodium)):
            يتم استخدام الكلوروبرومازين  (Chlorpromazine) كعلاج تمهيدي بجرعة  1.0 ملجم / كجم  ثم يحدث التخدير باستخدام الكلورال هيدريت  Chloral hydrate)  ) بتركيز   10 % على أن يتواصل التخدير بواسطة ثيوبنتون الصوديوم  (Thiopentone sodium) بجرعة كلية تصل إلى 2.456  جم للحيوان.
الثيوباربيتيوريت (Thiobarbiturates) :
النسدونال (Nesdonal):
            حقن 10 ملجم/ كجم  عن طريق الوريد تؤدي إلي حدوث الاستلقاء خلال 45 ثانية من الحقن. التأثير الأقصى للعقار يحدث بعد 4 دقائق من الحقن ويستمر لمدة  8 دقائق. حقن جرعة إضافية بمعدل 7 ملجم / كجم  تؤدي إلي حدوث التهويم الأساسي (Basal narcosis) لمدة 20 دقيقة تعقبه فترة تركين(Sedation)  تصل إلي 3 ساعات.
الزايلازين والنسدونال ( Xylazine/Nesdonal):
            استخدام الرومبون  ((Rompon كعلاج تمهيدي بجرعة 25. 0 ملجم / كجم بالعضل   20 دقيقة قبل الحقن الوريدي ل 10 ملجم / كجم من النيسدونال  (Nesdonal) يؤدي إلى إحداث تخدير جراحي متوسط المستوى مصحوباً بتسكين الألم مع ارتخاء العضلات و هذا التخدير المحدث يكون كافياً للتدخل الجراحي لبعض العمليات الكبيرة.
السافان (Saffan):
            يمكن استخدام هذا العقار لإحداث التخدير في الجمال عن طريق الحقن بالوريد أو العضل. التخدير المحدث بواسطة حقن المخدر بالعضل فترة مفعولة طويلة لكن نحتاج إلي كميات أكبر من العقار لإحداث الاثر التخديري. الجرعات المستخدمة تتراوح بين 3 – 6 ملجم/كجم.
الكيتامين Ketamine ))
            كما في أنواع الحيوانات الأخرى يؤدي استخدام الكيتامين (Ketamine) في الجمال إلى حدوث حالة التخدير   التفا رقية (Dissociative-anaethesia). يمكن أن يحقن الكيتامين   ( Ketamine ) عن طريق العضل بجرعة تصل إلي  5.5 ملجم /كجم  أو يمكن حقنه بواسطة الوريد بجرعة 1 – 2 ملجم /كجم.في حالة حقن الكيتامين    ( (Ketamine بالعضل بالجرعة المذكورة أعلاه يظهر الأثر التخديري للعقار بعد 6 – 8 دقائق محدثاً حالة تخديرية كافية لإجراء بعض التدخلات الجراحية الصغيرة و تحدث الإفاقة التامة منها بعد 2.5 ساعة، يمكن استخدام جرعات إضافية من الكيتامين  ذلك لمواصلة التخدير. يمكن استخدام الكيتامين مع  الزايلازين (Xylazine) بجرعات تتراوح بين1 – 2 ملجم/ كجم ( لكل من العقارين) عن طريق الحقن الوريدي أو بالعضل. عند حقن الكيتامين  والزايلازين  للحيوان يجب مراعاة وضعية الحيوان وتفادي الحقن في وضع الوقوف لأن ذلك ربما يؤدي إلي السقوط المفاجئ للحيوان .
التخدير الاستنشاقي (Inhalation anaesthesia):
الكلوروفورم (Chloroform) :
            استخدم الكلورورفورم ( (Chloroform لإجراء بعض العمليات الجراحية في الجمال. لكن تم إيقاف استخدامه في الجمال كما حدث في أنواع الحيوانات الاخري وتم ذلك الإيقاف نتيجة لآثاره الضارة.
الهالوثين(Halothane) :
            أكثر المخدرات الاستنشاقية استخداما في الجمال و يمكن أن يستخدم منفرداً أو مع العلاج التمهيدي مثل الزايلازين (Xylazine) أو سلفات الأتروبين Atropine-sulphate)) كذلك يمكن  استخدامه لمواصلة التخدير المحدث بواسطة ثيوبنتون الصوديوم (Thiopentone-sodium). استخدام هذا العقار ربما يؤدي إلي تثبيط للقلب والجهاز التنفسي ويعتمد هذا التثبيط علي الجرعة.

تعليقات