الغدة الصنوبرية pineal gland

الغدة الصنوبرية : pineal gland




                          
      توجد الغدة الصنوبرية فى قمة الجزء الخلفي من البطين الثالث بالمخ (أعلي الغدة النخامية) ولها شكل حبة الفاصوليا الصغيرة .
       وتقوم هذه الغدة أو هذا الجسم الصنوبري كمستقبل بصري عند حيوانات الدم البارد كالضفدعة   frog ليفرز هذا الجسم هرمون الميلاتونين ومن المحتمل انه يؤثر على الخلايا الصبغية للجلد .

      ونشاط تلك الغدة الصنوبرية عند الحيوان أخذ تأثيرات ووظائف مختلفة بسبب حدوث التطور أما بالنسبة للإنسان كانت وظائف تلك الغدة غير معروفة وخفية حتى عصرنا الحالي . ويؤكد علماء الفسيولوجيا فى هذه الأيام أن نشاط تلك الغدة يرتبط بالنشاط الجنسي وجهاز التكاثر عند الإنسان والمصحوب أساسا بتأثيرات الضوء ودورات النهار والليل ويرتبط نشاط تلك الغدة بالمستقبلات التي توجد فى عيون الإنسان حيث تصل الإشارات عن طريق نشاط الجهاز العصبي السيمبثاوى ولكن فى المرتبة الخامسة بعد الغدد الأخرى .

      ويؤدى إفراز الميلاتونين إلى منع وكف النشاط الجنسي وبالتال تحت تأثير الضوء يقف إفراز الميلاتونين الذي ينشط إفراز الغدد الجنسية . وهذا يعنى أن النشاط الجنسي يزداد بالضوء ويقل بالظلام ميكانيزم تأثير الضوء على نشاط الغدد الجنسية .
ولكن على المرء أن يتساءل كيف يؤثر الضوء على نشاط الغدد الجنسية .
فى الواقع أن الإنسان وحدة متكاملة ترتبط أعضاؤها ارتباطا وظيفيا يفوق حد الإعجاز ولشرح ذلك الميكانيزم نعلم جيدا من العرض السابق أن هرمون الميلاتونين يوقف نشاط الغدد الجنسية وبالتالي علينا أن نضعف تأثير الميلاتونين أي نوقف نشاطه ويتم ذلك كما يلي :

1- تسقط الأشعة الضوئية على شبكية العين وبالتالي تصل الاستثارة عن طريق ألياف الجهاز الغضبى السيمبثاوى إلى الغدة الصنوبرية .
2- تفرز تلك الألياف العصبية هرمون النورادرينالين .
3- يؤدى نشاط هرمون النورإدرينالين إلي إيقاف تكون الأنزيم اللازم للغدة الصنوبرية لتكوين الميلاتونين وبالتالي يقف إفرازه .
معنى ذلك إنه تم اختزال إنتاج هرمون الميلاتونين (وجودة يوقف نشاط الغدة الجنسية) .
4- بذلك يتحرر نشاط الغدة الجنسية من تأثير الميلاتونين وتزيد إفرازات الهرمونات الجنسية وتنشيط الدورة التكاثرية عند أل أنثى ؛ ويزيد تكوين الحيوانات النوية أو البويضات وبالتالي يزيد النشاط الجنسي ،وبالتالي فإن زيادة نشاط الغدة الصنوبرية عند الأطفال يؤدى إلى عدم النمو الجنسي ،وبالتالة فان زيادة نشاط الغدة الصنوبرية عندهم بتاتا حيث يزداد هرمون الميلاتونين الذي يوقف نشاط الغدد الجنسية وهو نادر الحدوث إلا فى حالة أورام الغدة حيث يزداد إفراز الميلاتونين .
    أما نقص هذا الهرمون فيؤدى إلى حدوث النضج المبكر عند الأطفال ،إذن فنشاط تلك الغدة هام جدا لتفسير السلوك عند الإنسان وبالذات يمكن تفسير ازدياد النشاط الجنسي لأفراد المناطق الاستوائية حيث ارتفاع درجة الحرارة وازدياد أشعة الشمس .

تعليقات