طاعون المجترات الصغيرة Peste des petits ruminant PPR

طاعون المجترات الصغيرة
Peste des petits ruminant PPR
وصف المرض

        مرض فيروسي يصيب الضأن والماعز ويشبه مرض الطاعون البقرى. العامل المسبب فيروسي من عائلة Paramyxovirus. المرض متوطن في أفريقيا جنوب الصحراء، الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
يتميز الفيروس بانتشاره السريع في كافة أنحاء الجسم وبصورة خاصة في الأنسجة اللمفاوية.
يتم إفراز الفيروس في افرازات العين، الأنف، اللعاب، البول والبراز. والعدوى غالباً ما تتم  عن طريق الأنف والفم. فترة الحضانة تتراوح بين 2-9 أيام . ربما تصل نسبة النفوق إلي 100% في حالة الإصابة الحادة وحدوث مضاعفات المرض ويكون فوق الحاد، حاد أو مزمن.
-       المرض فوق الحاد حيث ينفق الحيوان قبل مشاهدة اى أعراض
-       الشكل الحاد يتميز بوجود حمى عالية تستمر لبضعة أيام، إفراز أنفى مصلي في البداية ثم يتحول إلي مخاطي صديدى. ثم يجف ساداً فتحتي الأنف. احتقان في ملحمة العين مع وجود إفراز صديدي عندما يجف يسد العين. التهاب رئوي وصعوبة في التنفس وسعال وعطس (هنا الاختلاف عند مرض الطاعون البقرى). لعاب رغوي من الفم إسهال ربما يكون في بعض الأحوال مدمياً، أجفاف وهزال، إجهاض في حالة الإناث الحمل.
يتميز الشكل المزمن أو تحت الحاد بالتهاب رئوي يحدث بعد نحوعشرة ايام من بداية اعراض المرض
التغييرات العيانية
        قرح ونخر ونزف في ظهارية الفم والبلعوم، التهاب نزفي في المعدة والأمعاء مع احتقان الأمعاء الغليظة وظهور خطوط حمار الوحش في المستقيم والقولون.
        قرح ونزف حبري في مخاطية الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، التهاب رئوى مع وجود مناطق صلدة حمراء بالرئة مع وجود سوائل بالتجويف الصدرى قد يحدث التهاب الجنبة Pleurisy
احتقان وتضخم ووزمة في العقد الليمفاوية بالجسم مع احتقان الطحال ربما تحدث التهابات بالجهاز التناسلي الانثوى.

التشخيص والتفريقى
اللسان الأزرق
الكوكسيديا
ذات الرئة والجنبة الساري المعزى
الباستورلا الحادة

تعليقات