مشاكل الحمل والولادة

مشاكل الحمل والولادة


1/ موت الجنين قبل الولادة Embryonic Loss
الأسباب:
.1.  العوامل البيئية Environmental Factors
        درجة الحرارة: درجات الحرارة العالية قد تؤدى إلي موت الأجنة.
         التغذية: نقص الغذاء أثناء الحمل لا سيما نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ) والمعادن مثل السلنيوم والفسفور والنحاس قد يزيد من معدل موت الأجنة.
         اضطرابات الغدد الصماء: اختلال التوازن في إفراز هرمونات التناسل مثل الاستروجين والبروجسترون أثناء فترة الحمل الأولى يؤدي إلي فقد الجنين.
         ضيق مساحة الرحم: تظهر عند حدوث توائم لدى الحيوانات وحيدة الأجنة كالجمال والأبقار والخيول.
         الجس المستقيمي للجنين بقوة عند فحص الحمل المبكر.
2. العوامل الوراثية Genetic Factors
        ظهور الصفات المتنحية في الأجنة نتيجةً لتزاوج الأقارب.
         حدوث طفرات وراثية نتيجة تحور بعض الجينات.
مصير الأجنة بعد موتها  Sequelae to Embryonic Death 
أ. تراكم الصديد في الرحم  (Pyometra) : يصاحب هذه الحالة إفرازات مهبلية صديدية نتيجة للالتهابات. أهم المكروبات في هذه الحالة هو الترايكوموناس الجنيني Trichomonus foetus. في الأبقار تتميز هذه الحالة بوجود الجسم الأصفر.
ب. تحنط الجنين (Foetal Mummification): يحدث نتيجة لموت الجنين بعد تكون العظام ويتميز بامتصاص السوائل الجنينية والأجزاء الرخوة من الجنين ويرتد جدار الرحم ليحوي الأجزاء الصلبة من الجنين.      
ت. تحلل الجنين Foetal Maceration: يحدث عند موت الجنين في الأطوار المتأخرة من الحمل ويتميز بانحسار الجسم الأصفر وفتح عنق الرحم مع عدم حدوث إجهاض حيث تتحلل أنسجة الجنين بفعل البكتريا داخل الرحم.
ث. الإجهاض ِAbortion : هو خروج الجنين ميتاً قبل انتهاء فترة الحمل وذلك بسبب الأمراض وأهمها الإجهاض المعدي Brucellosis خلال الفترة الأخيرة من الحمل والترايكوموناس Trichomoniasis خلال الربع الأول من الحمل.
ج. امتصاص الجنين Foetal Resorption : هو عملية تحلل وامتصاص للجنين عند الموت في مرحلة الحمل المبكر وقبل تكون الهيكل العظمي.
2/ استسقاء الجنين وأغشيته Dropsy of the Foetus and Foetal Membranes
هو عملية تراكم السوائل بطريقة مرضية في الجنين أو أغشيته.
1.    استسقاء رأس الجنين: Hydrocephalus هو زيادة حجم الرأس نتيجة لتراكم السوائل داخل الجمجمة. قد يكون السبب مرضياً أو وراثياً أو غذائياً مثل نقص فيتامين أ.
2. استسقاء جوف الجنين Foetal Ascitis: في هذه الحالة تتجمع السوائل ببطن الجنين نتيجةً لبعض الأمراض المعدية وينتج عنها عسر الولادة Dystocia وتعالج بفتح جدار بطن الجنين وتفريغ السوائل باستعمال سكين تقطيع الجنينFoetotomy Knife
3. الاستسقاء العام للجنين Foetal Anasarca: تنتج هذه الحالة من تجمع السوائل تحت الجلد مما يسبب تعسر الولادة عند المرحلة الثانية.
4. انتفاخ الجنين Foetal Emphysema: تحدث بعد موت الجنين وعدم إكمال عملية الإجهاض مما يتسبب في تجمع الغازات في أنسجة الجنين وتحت الجلد بسبب المكروبات .
5. استسقاء الأغشية الجنينية  Hydropsy of the Foetal Membranes: هو تراكم السوائل بطريقة غير عادية داخل الأغشية الجنينية. يكثر حدوث هذه الحالة في المجترات خاصة عند تعدد الأجنة ويندر في الإبل والأفراس.
الأسباب:
         الإصابة بالأمراض مثل الإجهاض المعدي (البروسيلا).
         اضطرابات وظائف المشيمة وراثياً.
         التواء الحبل السري.
         سوء التغذية.
العلاج:
   يتم علاج حالة استسقاء الأغشية الجنينية بإنهاء الحمل وذلك بحقن أحد الهرمونات لفتح عنق الرحم مثلOxytocin & Prostaglandin  ثم سحب الجنين.
6. ظواهر أخرى مصاحبة للحمل:
زيادة طول فترة الحمل: تعزى هذه الظاهرة لحدوث تأخر في نمو الجنين عند مراحل الحمل الأولى نتيجة لاضطرابات هرمونية أو نقص الغذاء
        تعدد الإخصـــاب  Superfecundation: في هذه الحالة يحدث إخصـــاب لأكثر من بويضة بواسطة أكثر من ذكر حيث تنشأ مواليد من آباء مختلفين مثل حالة الكلاب والقطط.
تعدد الحمل Superfetation: تحدث هذه الحالة عند حدوث حمل ثاني على حمل أول خلال 2 – 3 شهور حيث تنتج ولادتين بفارق زمني حسب تاريخ التلقيح. هذه الحالة نادرة الحدوث في الحيوانات أحاديات الأجنة وتظهر عند الحيوانات متعددة الأجنة مثل الكلاب والقطط.
·         الحمل الخارجي:  Ectopic Pregnancyهو عبارة عن نمو الجنين خارج الرحم مثل التجويف البطني وذلك نتيجةً لتجوال البويضة المخصبة داخل قناة الرحم  ثم خروجها إلي جوف البطن.
·         الحمل الكاذب: Pseudopregnancy تنتج هذه الحالة من تزاوج لا ينتج عنه تلقيح للبويضة ويستمر الجسم الأصفر في النمو ويترتب علي ذلك تغييرات فسيولوجية في الجهاز التناسلي رغم عدم وجود الجنين. هذه الحالة شائعة بين الكلاب والقطط ونادرة الحدوث بين بقية الحيوانات. تعالج هذه الحالة بحقن هرمون الإستروجين أو البروستجلاندين لتكسير الجسم الأصفر وإنهاء أعراض الحمل.
ج/ تشوهات الكروموسومات:  Chromosomes Abnormalities تعتبر خلايا الدم أهم مصدر لانقسامات الخلية لتحديد أعداد أو تشوهات في الكروموسومات. تلعب التشوهات في الكروموسومات دوراً هاماً في درجة خصوبة الحيوان. تشوهات الكروموسومات يمكن أن تكون عددية أو تركيبية.
عدد الكروموسومات في بعض الحيوانات
    1. تشوهات الكروموسومات العددية:Numerical Abnormalities             تحدث هذه التشوهات عندما يكون عدد بعض الكروموسومات أقل أو أكثر من العادي. من أمثلة ذلك وجود كروموسوم X اضافى في الذكور يعطي بالخلية XXY بدلاً عن XY وينتج عن ذلك تأخر سن البلوغ وضمور حجم الخصيتين وعقم بسبب عدم وجود خلايا منوية بالسائل المنوي azoospermia.          
2. التشوهات التركيبية Structural Abnormalities:  تعتمد هذه الحالة علي فقدان المادة الوراثية أو إعادة ترتيبها في الخلية. يتأثر الحيوان بنوعية الخلل التركيبي في الكروموسومات وغالباً ما ينتج عنه موت الأجنة.
أمثلة للتشوهات الكروموسومية ببعض الحيوانات
الماعز: في ذكور الماعز التي ليس بها قرون، وجد تداخل وعلاقة بين موضع جينات التخنث Intersexes  وجينات القرونPolledness   مما يسبب العقم بنسبة 10 – 30% في ذكور الماعز التي ليس لها قرون وراثياً

تعليقات