المادة المعدنية ,الفيتامينات


المادة المعدنية


وهى تشمل العناصر المعدنية التى يحتاجها الحيوان والموجودة فى المواد الغذائية وتنقسم إلى :
أ – عناصر كبرى :
وهى التى يحتاجها الحيوان بكميات أكبر نسبيا من العناصر الأخرى مثل صوديوم – كالسيوم – فوسفور – ماغنسيوم – بوتاسيوم – كبريت .
ب – عناصر صغرى :
وهى التى يحتاجها الحيوان بكميات قليلة مثل حديد- كوبالت – نحاس – منجنيز – سلينيوم – زنك.
يحصل الحيوان على العناصر المعدنية اللازمة له من الأغذية النباتية غير أنه فى بعض الأحيان تكون محتويات هذه الأغذية من هذه العناصر غير كافية لتغطية حاجة الحيوان من هذه العناصر ولذلك يلزم إضافة هذه العناصر فى صورة أملاح معدنية إلى غذاء الحيوان حتى يمكن المحافظة على صحته وإنتاجه .
للأملاح المعدنية وظائف عديدة:
1.  تدخل فى تركيب الجهاز العظمى بنسبة عالية كما أنها تدخل فى تركيب الأنسجة الرخوة .
2.  بعض العناصر المعدنية توجد فى حالة اتحاد عضوى مع البروتينات كما هو الحال فى الكبريت الذى يدخل فى تركيب الأحماض الامينية مثل السيستين – الميثيونين – والفوسفور الداخل فى تركيب الفوسفوليبيدات الموجودة فى الدم وأنسجة الجهاز العصبى .
3.  يدخل بعضها فى تركيب هرمونات الجسم مثل اليود الذى يدخل فى تركيب هرمون الثيروكسين .
4.    يدخل بعضها فى تركيب الفيتامينات كما هو الحال بالنسبة للكوبالت وفيتامين ب12 .
5.  المحافظة على النشاط العضلى فالعضلات تحتاج إلى أملاح معدنية لتأدية وظيفتها مثل الصوديوم – البوتاسيوم – الكالسيوم – واختلاف نسب وجود هذه الأملاح يؤدى فى كثير من الأحيان إلى انقباضها .
6.    تنظيم الانتشار الغشائى والضغط الاسموزى .
7.  ضرورية لتكوين بعض الأنظمة الإنزيمية فالنظام الإنزيمى يتكون من البروتين ومجموعة مرافقة بدونها لا ينشط الإنزيم وكثير من هذه المجموعات المرافقة تكون من المعادن النادرة Trace elements .

الفيتامينات

مركبات عضوية ليس لها وظائف تركيبية باستثناء فيتامين ( أ ) الذى يدخل فى تركيب عين الإنسان وليس لها قيمة حرارية ولكن لها عمل فسيولوجى هام يجعلها ضرورية فى الغذاء ونقصها يؤدى إلى اضطراب عمليات التمثيل الغذائى أو اضطراب العمليات الحيوية فى الجسم أو وقف النمو أو بطئه ولهذا النقص علامات مميزة تظهر على الحيوان .
وتقسم الفيتامينات إلى :
1.  فيتامينات قابلة للذوبان فى الدهون :وهى تخزن فى الجسم مع الدهون وهى A , D , K , E .
2.    فيتامينات قابلة للذوبان فى الماء :وتشمل مجموعة فيتامين B وكذلك فيتامين C .

والحيوان المجتر يمكنه تخليق فيتامينات C,B فى جسمه بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الموجودة فى الكرش والفيتامين الوحيد الذى يحتاجه طوال مراحل حياته هو فيتامين ( أ ) الذى توجد مادته الخام فى النباتات الخضراء فى صورة كاروتين أما فيتامين ( D ) فيخلقها الحيوان بتأثير أشعة الشمس .ويجب ألا يفوتنا أن العجول الرضيعة لا تعتبر حيوانات مجترة لأن كرشها لم يكتمل بعد فلا يمكنها إذا تصنيع مجموعة فيتامين C,B بل يجب إضافتها إلى أغذيتها .

تعليقات