الطاعون البقرى Rinderpest


مرض الطاعون البقرى
(ابودميعة)
Rinderpest, Cattle plague
مرض فيروسي حاد شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الأظلاف المشقوقة (Cloven footed) بصورة عامة ويصيب بشكل رئيسي الأبقار وبشكل ثانوي الضأن والماعز والجمال والغزلان والمجترات البرية.
العامل المسبب
  فيروس من عائلة (Paramyxoviridae) ويشبه من ناحية مناعية فيروس طاعون الكلاب والحصبة في الإنسان (measles) وللفيروس جاذبية خاصة وألفة (Affinity) للأنسجة اللمفاوية والأنسجة الظاهرية في الجهاز الهضمي البولي والتناسلي.
العلامات السريرية  
Clinical تتراوح فترة الحضانة بين 3-15 يوماً. في حالة المرض الحاد جداً تكون هناك حمى تظهر فجأة وينهار الحيوان ويهلك خلال أيام قليلة. أما المرض الحاد فيتصف بوجود الحمى، قلة الكريات البيضاء (Leukopenia) احتقان الغشاء المخاطى افرازات انفية وعينية (ولهذا جاء الاسم ابودميعة) تكون مصلية في الأول تم تتحول باستمرار المرض الي مخاتية قيحية يلاحظ في البدء كذلك سرعة التنفس ثم يصبح مرهقاً ومؤلماً للحيوان. كما يكون الزفير (النفس) (breath) برائحة نتنة كريهة (fetid) . بعد 3-4 أيام من بداية الحمى تظهر الآفات في الغشاء المخاطى علي هيئة نخر يكون في حجم رأس الدبوس ويكبر وينمو مع مثيلاته . تنسلخ المناطق المتنخرة تاركة مساحات متعرية, متآكلة وتكون رائحتها كريهة . يحدث الألتئام في ظرف يومين إلي اسبوع.
تكون ظهارة الشفاة ، اللثة، اللسان، الحنك الأملس والصلب، المهبل، Vagina الفرجVulva القلفة Prepuce أكثر المناطق تأثراً بالفيروس. يبدأ الإسهال خلال يوم أو يومين من ظهور الآفات في الغشاء المخاطى ويكون عفناً كريهاً محتوياً علي المخاط الغشاء المتنخر المنسلخ وربما دماً. يتبع الإسهال اجفافى (فقد سوائل) (Dehydration) ويكون الجلد خشن الملمس. إذا كان الحيوان حاملا فانه يجهض ويطرح حمله.
تهلك الحيوانات التي بها أعراض سريرية واضحة خلال أسبوع لاسبوعين.
يكون المرض تحت الحاد (subacute) في المناطق التي يستوطن بها المرض (مثل السودان) لذلك تكون العجول المفطومة أكثر عرضه لهذا المرض.اما الحيوانات البالغة الكبيرة فتتمتع بمناعة أما عن طريق التطعيم أو من العدوى الطبيعية . كذلك تتمتع العجول الرضيعة بمناعة من أمهاتها. الآفات الجلدية في مرض الطاعون البقرى تتمثل في طفح جلدي بقع (macule) حطاطة(Papule)وقرفة (Scab) وهى القشرة التي تتكون خاصة في منطقة الضرع، الخصيتين والفخذين وما بينهما.

تتميز العلامات السريرية في المرض تحت الحاد بحمى وضيق في التنفس، آفات غشائية إسهال عابر أو زائل (Transient) .
 الآفات.
إن جاذبية الفيروس للأنسجة الظهارية واللمفاوية تعطى ملامح عن نوع وشكل الآفة والأنسجة التي تتأثر بها
الآفات العيانية (المرئية)
 يكون الغشاء المخاطي للفم والبلعوم والجزء الامامى من المرئي محتقناً وبه نقاط حمراء وتآكلات غالباً ما تكون المعدة الامامية خالية من الآفات لكن احياناً تشاهد بؤراً تآكلية صغيرة في أم التلافيف (الورقية) (Omasum).
أما بالنسبة للغشاء المخاطى للانفحة فيكن متورماً ومحتقناً ومغطى بنزف ومناطق نخرية وتأكلات أو تقرحات. وبسبب ودمة تحت المخاطية يزداد سمك جدار الانفحة.
تظهر بالأمعاء الدقيقة آفات مماثلة لكنها اخف مما في الفم أو الانفحة حيث يكون الغشاء المخاطى محتقاناً ومتورماً وتكون محتويات الأمعاء سائلة وممزوجة بالدم احياناً.
يكون النخر مصحوباً بتكوينات ليفينة مكونة غشاء نخري ليفينى (غشاء ديفتيرى) ويشاهد هذا بشكل خاص في المخاطية فوق بقع باير (Payer’s patches) التي يحصل لها تورم ونخر ونزف وتقرح تاركة تاكلات في جدار الأمعاء كذلك يشاهد نخر وتأكل وتفسخ المخاطية المعوية ويحتوى تجويف الأمعاء علي دم متخثر جزئياً بالنسبة لآفات الأمعاء الغليظة فأنها تشبه ولكنها اشد من آفات الأمعاء الدقيقة (ودمة نزف وتآكلات) وغالباً ما تحدث إصابة المستقيم الذي يتميز بوجود حزم متوازية من احتقان الشعيرات الدموية تعرف بترقبط حمار الوحشZebra markings sripings . تكون العقد اللمفاوية المساريقية متورمة ومحتقنة وتظهر بها بور نزفية ووزمة
وغامق اللون. نسبة للجهاز البولي والتناسلي فان المهبل والفرج والغلفة يبيننان وجود نفس التأكلات في الظهابالرية كما تكو المثانة محتقنة وربما توجد تأكلات في ظهارتها.
توجد كذلك افرازات مخاطية قيحية علي القرينة الأنفية (Nasal turbinates) والحواجز الانفية(Septa) كما توجد خطوط احتقانية في القصبة الهوائية وهذه أهم آفات الجهاز التنفسى.
الآفات المجهرية.
 توجد التغييرات الرئيسية في المركز الجرثومي في العقيدات اللمفاوية مؤدية إلي تعريتها من الخلايا اللمفاوية والى تكوين خلايا لمفاوية Syncytial cells متعددة النوى. تتواجد الأجسام الاشتمالية في الهيولي وفي النواة في منطقة القشرة (Intra cytoplasmic and nuclear inclusion bodies) تظهر الخلايا الظهارية وبها علامات النخر من تفتت النواة وتجلط الهيولي ويظهر النخر والتفسخ الذي يترك تحته الصفيحة الأساسية وهى متعرية.

تعليقات