متلازمة الرقودية للابقار Downer cow syndrome


متلازمة الرقودية للابقار

Downer cow syndrome

تعتبر كثيرة الحدوث في وقت الجفاف لقلة الغذاء وضعف الجهاز المناعي بالاضافة لاجهاد والتعب وهي حالة مرضية تحدث بعد الولادة للأبقار ذات الادرار العالي وتعقب عادة حمي الحليب . يظهر بعد 2-3 أيام بعد الولادة . يمتاز باستلقاء مطول للأبقار المصابة بحمي الحليب حتي بعد علاجها مرتين متتاليتين بمحاليل أملاح الكالسيوم.
الأسباب:Causes
غير واضحة تمامآ ولكن توجد عدة افتراضات:-
الافتراض الأول : هو أنها احدي مضاعفات حمي الحليب وذلك لأن الحالات التي لم تشفي يصاحبها أذي كلومي Traumatic injury في عضلات الفخذ والأنسجة المحيطة لمفصل الورك نتيجة لامداد البقرة المصابة لأرجلها الخلفية اضافة لعسر الولادة الناتج من كبرحجم الجنين ويصحب هذا بخزب واسع في كل الأنسجة الحوضية والفرج مما يؤدي لعدم مقدرة البقرة علي النهوض ثانيآ. وقد دعمت هذه النظرية بارتفاع انزيم سيرم غلوتاميت اوكسالو ترانسفيريزSerum glutamate oxalotransaminiase(SGOT).
الافتراض الثاني : وجود الأذي الكلومي للاعصاب المغذية للارجل الخلفية خاصة العصب الوركي والاعصاب السدادية في 25% من حالات المتلازمة الرقودية وذلك بسبب ضغط الجنين اليها اثناء عملية الولادة أو بسبب ضغط الأعصاب السطحية لأطراف الحيوان بسبب الأستلقاء المطول والرقود المتواصل للأبقار المصابة.
الافتراض الثالث: الأستلقاء المطول تؤدي الي نخر ذووي Ischemic necrosis خاصة في المناطق البارزة من الهيكل العظمي خصوصآ عندما يكون الحيوان ذات وزن عالي وموجود علي أرضية صلبة.
الافتراض الرابع: عدم توازن الكهارل في جسم البقرة المصابة بحمي الحليب نتيجة لعدم اعطاءها العلاج الصحيح والكامل من الأملاح التي يحتاجها لأن في حمي الحليب كثيرآ ما يصاحب نقصان الكالسيوم نقصان الفوسفور.
الافتراض الخامس: نقصان البوتاسيوم قد يكون احدي المسببات ويزداد هذا الاحتمال شدة في الأبقار الزاحفة وعندها تأخذ البقرة وضعية الضفدعةFrog attitude حيث تحاول القيام وتفشل لذا تزحف علي الأرض ويرافقه تحطم الأنسجة مما يزيد نفاذية الخلايا لاملاح البوتاسيوم . وقد دعم هذا النقص من خلال فحص دم الأبقار المصابة والتي أظهرت وجود نقصان عنصر البوتاسيوم.
الأمراضية:Pathogenesis
1- الأذي الكلومي التي تحدث في العضلات وأعصاب الأرجل الخلفية في منطقة الحوض قبل الولادة أو اثناءها والتي تؤدي الي الرقاد الكامل.
2- تأخير علاج حالات حمي الحليب أو العلاج الغير صحيح أو الجرعات غيرالكاملة يسبب الاستلقاء المطول والذي بدوره يؤدي الي النخر الذووي.
3- أيضآ يكون هناك التهاب في عضلة القلب الذي يؤدي لأرتفاع النبض واللانظمية القلبية التي تنتج أحيانا من الحقن المتكرر بأملاح الكالسيوم.
4- البيلة البروتينية تظهر لتحرر الميوغلوبين من العضلات المتحتكة.
العلامات والأعراضClinical signs :
بصورة عامة 30% من حالات حمي الحليب التي لا تستطيع النهوض أو القيام بعد ساعة من العلاج الكامل بمحاليل أملاح الكالسيوم ولمدة مرتين متتاليتين تمثل حالة من حالات المتلازمة الرقودية وتتميز هذه الأبقار ب:-
- اليقظة وذات مظهر ساطع لكنها لا تستطيع النهوض.
- فقدان الشهية الجزئيPartial anorexia .
- الحرارة تكون طبيعية.
- لا تتأثر سرعة القلب ولكن تظهر اللانظمية عند الحقن المتكرر بأملاح الكالسيوم.
- ظهور البيلة البروتينية .
- وضعية الضفدعة المميزة Frog attitude الناتجة من محاولة الحيوان النهوض وفشله مما يغدو زاحفآ بالأرجل الخلفية.
- قد يستطيع بعض الحيوانات النهوض عند الرفع من الذيل أو بالحبال الرافعة.
- في الحالات الشديدة يلاحظ استلقاء الحيوان الجانبي علي الأرض مع اندفاع الرأس الي الخلف .
- فرط الحس.
- تكزز في عضلات الأرجل .
- فقدان الوعي Comma .
المضاعفات:Complications
1- ذات الرئة الاستلقائي . 2 - التهاب الضرع.
3- التقرح الاستلقائي. 4- الأذي الكلومي حول مفصل الورك.
التشخيص:Diagnosis
1- تاريخ الحالة المرضية .2 - ملاحظة الأعراض السريرية
3- فحص عينة من الدم وملاحظة ارتفاع ملحوظ في انزيمي سيرم غلوتاميت ترانسفيريز وسيرم كرياتينين فوسفو كينيزSGOT.
4- فحص عينة البول لملاحظة زيادة الأستون.
5- التشريح المرضي يظهر أنزفة وخزب وأذي كلومي في مناطق الفخذ وحول مفصل الورك.
العلاج:Treatment
- أستعمل لعلاج هذه الحالة العديد من الطرق مثل حقن أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكورتيكوستيرويد والسيلينيوم وفيتامين (ه) الا انها لم تحقق نجاحات تذكر.
- استعمال حبال الرفع لأيقاف الحيوان المصاب لا يفيد ان لم تكن البقرة قادرة علي النهوض بمفرده.
- يري البعض استعمال المحاليل الحاوية علي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور يفيد في علاج هذه الحالة بدون دليل قاطع.
- اعطاء السوائل العلاجية في الحالات التي لا تتناول الحيوان الأكل أو الشرب.
- توفير فرشة مريحة للحيوان مع التقليب المستمر من جانب لآخر لمنع حدوث النخر الذووي.
- بعض الحالات تتطلب اجراء علاج فيزيائي حقلي مثل التدليك.



تعليقات